نموذج اسئلة واجوبة نصف السنه اللغه العربية السادس العلمي 2024

نموذج اسئلة نصف السنه اللغه العربية السادس العلمي 2024 اسئلة اللغه العربية السادس العلمي 2024

نموذج اسئلة واجوبة نصف السنه اللغه العربية السادس العلمي 2024
المؤلف الفنان
تاريخ النشر
آخر تحديث
نموذج اسئلة نصف السنه اللغه العربية السادس العلمي 2024

اسئلة اللغه العربية السادس العلمي 2024 


القواعد :-                                                                                      
س1/اجب عن احد الفرعين :- 
أ‌- قال تعالى( يمحو الله ما يشاء وعنده ام الكتاب ) و(وما ظلمناهم ولكن كانوا انفسهم يضلمون)
1- ثمة تقديم في كل نص عينه ثم اذكر نوعه وحكمة و السبب ؟                
2- كيف توجه اعراب (ما) وما الزمن الذي نفته ؟                                   
ب‌- قال الشاعر : يا بنت هارون لا مستك عادية     ولا اصابك الا العارض الهطل 
1_ مانوع المنادي                          2_ اجعله نكرة مقصوده 
3_ تكررت (لا) مرتين ما نوعها        4_(لا) الاولى ترد بصيغة اخرى ماهي 
    ج- قال تعالى ( فلما جاء السحرة قالوا لفرعون ان لنا لاجرا ان كنا نحن الغالبون ) 
1- خرجت (لما) عن معنى النفي لماذا؟ 
2- عين مواضع التوكيد مبينا طريقتها ؟ 
3- سؤال السحرة لفرعون باي حرف من حروف الجواب يجاب عليه ولماذا؟ 
س2/أ/ قال تعالى ( وما اضلنا الا المجرمون فما لنا من شافعين ) 
    1_ تكررت(ما) مانوعها؟(درجتان)      2_ كيف  توجه اعراب شافعين ؟ 
    3_ ثمة حرف يفيد التوكيد عينه ؟
س2/ب/ قال الشاعر : متى كنا جميعا في بناء         بلغنا الشامخات من المباني 
          قال الشاعر : متى يبلغ البنيان يوما تمامه    اذ كنت تبني وغيرك يهدم 
          قال الشاعر : يا فؤادي لا تسل اين الهوى    كان صرحا منت خيال فهوى 
     1_ وردت (متى) مىتين ايهما ترد باسم مغاير يفيد معناها ؟ 
     2_ كيف توجه اعرابها ولماذا؟              3_  ( اين) كيف تعربها ولماذا ؟  
س3/ أ/ قال تعالى ( قالو يا ويلنا من بعثنا من مرقدنا هذا ما وعد الرحمن وصدق المرسلون  ) 
          قال تعالى ( وكيف اخاف ما اشركتم ولا تخافون انكم اشركتم بالله ما لم ينزل به عليكم 
                        سلطان فأي الفريقين احق بالامن ان كنتم تعلمون ) 
    1_ ورد الاستفهام بنوعيه في النص الكريم الثاني عينه ؟  
    2_ كيف توجه اعراب (من) ولماذا ؟( درجتان)   3_ ما دلاله (أي) وكيف تعربها؟
س3/ب/ قال الشاعر : وما العمر الا صاحبان فصاحب        عليك وثان في تقربه الخير 
    1_ استبدل حرف النفي بفعل يفيد النفي                                                
    2_ تقدم الخبر على المبتدأ في قول الشاعر ما حكمه ولماذا ؟                          
الادب :-                                                                                         
س1/ اجب عن احد الفرعين:-                             
أ‌- ثمة تحول طر على قصيدة الشعر الحر ما هو. وما الذي تمثله مدرسة الشعرالحر؟ 
ب‌- قال الشاعر ايليا ابو ماضي: فتمتع بالصبح ما دمت فيه      ولا تخف الزوال حتى يزولا 
الحياة كتبت علينا يجب ان نعيشها بحلوها ومرها ولا نضجر منها شاعر في منهجك له قصيدة بهذا المعنى من هو وما عنوان قصيدته اكتب بيتين من قصيدته .               
  ج- ماذا يعد محمود درويش وماذا نعني بـ(فن الراعيات) اكتب المقطع الاول من قصيدته
س2/أ/ ما الذي مثله شعر فدوى طوقان وما عنوان قصيدتها اكتب منها الى ماذا لديك   
س2/ب/ ماذا يعد شعر المقاومه الفلسطينيه وماذا نعني(بالالتزام )                      
س2/ج/ استشهد للمعاني الاتية عند كل مما يأتي :-                                       
      1-توظيف حافظ ابراهيم بصيغة الماضي في قصيدته ؟ 
      2- تحسره على ما الت اليه احوتال الامه العربية ؟
      3-انتقال الجواهري في قصيدته من اسلوب الخبر الى اسلوب الخطاب المباشر 
      4-وصف الحبوبي لمحبوبته بكل صفات الجمال 
      5-المفاضلة  بين السيف و القلم عند علي الشرقي  
الانشاء :-  اكتب في احد الموضوعين :-                                                   
1- قال الامام علي ( رضي الله عنه ) ( حين سكت اهل الحق ضن اهل الباطل انهم على حق )
2- قال الشاعر : بوخز القنا و المرهفات البواتر       بلوغ المعالي و اقتناء  المفاخر 
    الحقوق المسلوبه لا تسترجع الا بالتضحيات وبلوغ المعالي لا يكون بالسهل و الركون الى الدعة 

اسئلة نصف السنه اللغه العربية السادس العلمي 2024


نموذج اسئلة واجوبة نصف السنه اللغه العربية السادس العلمي 2024


سؤال 1: النحو
الفرع أ:
التقديم:
في الآية الأولى: تقديم "ما" على المبتدأ والجملة الفعلية. حكمة التقديم: التوكيد والتركيز على ما يمحوه الله، وإبراز قدرته المطلقة.
في الآية الثانية: تقديم "ما" على الفاعل والجملة الفعلية. حكمة التقديم: التوكيد على نفي الظلم عن الله، وإبراز مسؤولية الإنسان عن أفعاله.
إعراب "ما": في كلا الآيتين، تعرب "ما" نافية للجنس، وتنفي وجود ظلم من الله، وتنفي وجود سبب لضلالهم. الزمن الذي تنفيه: زمن الماضي والمستقبل.
الفرع ب:
نوع المنادي: منادي لفظي، مؤكد بنفي، ونافٍ عام.
نكرة مقصودة: يا أيها المار.
نوع "لا": الأولى نافية للجنس، والثانية نافية للحصر.
بديل "لا" الأولى: لم تستطع.
الفرع ج:
خرجت "لما" عن معنى النفي لتدل على الزمان.
مواضع التوكيد: "لنا لاجر" (توكيد للفاعل)، "نحن الغالبون" (توكيد للفاعل).
يسأل السحرة بصيغة الطلب.
سؤال 2: النحو
الفرع أ:
"ما" الأولى نافية للجنس، والثانية نافية للفعل.
"شافعين" مفعول به منصوب.
حرف التوكيد هو "ما" في "ما اضلنا".
الفرع ب:
"متى" التي ترد باسم مغاير هي الأولى، وتعني "أي زمان".
تعرب "متى" في الحالة الأولى ظرف زمان منصوب، وفي الحالة الثانية اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
"أين" تعرب ظرف مكان منصوب.
سؤال 3: النحو
الفرع أ:
الاستفهام الإنكاري: "من بعثنا"، الاستفهام التقرير: "أي الفريقين أحق بالامن".
"من" الأولى اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ، "من" الثانية حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
"أي" اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ، ودلالتها على التخصيص والاختيار.
الفرع ب:
"ما هو إلا" أو "ليس إلا".
تقديم الخبر على المبتدأ للتوكيد والتخصيص.
سؤال 1: الأدب
الفرع أ:
التحول: من الشعر التقليدي إلى الشعر الحر، الذي يتميز بحرية الوزن والقافية.
مدرسة الشعر الحر: تمثل تيارًا شعريًا يهدف إلى التعبير عن الذات بصدق، وتجريب أشكال جديدة في الشعر.
الفرع ب:
الشاعر: أبو القاسم الشابي.
القصيدة: "على الأرصفة".
الفرع ج:
محمود درويش: شاعر المقاومة الفلسطينية.
فن الراعيات: هو فن كتابة الشعر باللغة العامية، ويستخدم لوصف الطبيعة والحياة البسيطة.
سؤال 2: الأدب
الفرع أ:
شعر فدوى طوقان: يمثل الشعر النسوي، ويعبر عن هموم المرأة العربية.
قصيدة: "أريد".
الفرع ب:
شعر المقاومة الفلسطينية: يهدف إلى توثيق نضال الشعب الفلسطيني، وتحريض الشعوب العربية على دعم القضية الفلسطينية.
الالتزام: هو ارتباط الشاعر بقضايا أمته، والتعبير عن همومها وآمالها.
سؤال 3: الأدب
حافظ إبراهيم: استخدم الماضي للتعبير عن الحنين إلى الماضي، والتأسف على الحاضر.
حافظ إبراهيم: "أحوتال الأمة العربية" تعبر عن تخلف الأمة العربية وتراجعها.
الجواهري: الانتقال من الخبر إلى الخطاب المباشر لزيادة التأثير والتأثير على القارئ.
الحبوبي: استخدم الأوصاف الحسية والتشبيهات لتجسيد جمال محبوبته.
علي الشرقي: يفضل القلم على السيف كأداة للتغيير والتقدم.

ملاحظة : جميع الحقوق محفوظة لأصحابها ولموقع برج المعرفة على الانترنت
انتهى الموضوع شكرا (لك / لكِ)

 مهم لك عزيزي الزائر الكريم شرفتنا ونحب تواجدك معنا 

التعريف بالموقع : هذا الموقع تابع لبرج المعرفة بشكل رسمي وكل ما ينشر في الموقع يخضع للمراقبة وموقع برج المعرفة غير مسؤول عن التعليقات على المواضيع كل شخص مسؤول عن نفسه عند كتابة التعليق بحيث لا يتحمل موقع برج المعرفة اي مسؤولية قانونية حيال ذلك