نموذج وزاريت من المراجعة الذهبية لمادة التربية الاسلامية للصف السادس العلمي و الادبي
ال100في مادة التربية الاسلامية للسادس الاعدادي العلمي والادبي
التربية_الاسلاميه وزاريات
للسادس الاعدادي الادبي و العلمي
المراجعة الذهبية
س : من وظائف الدولة الاقتصادية (منع المعاملات المحرمة وضحها ؟
ج : المعاملات المحرمة : وهي المعاملات التي نص التشريع الإسلامي على تحريمها إما لأنها لا تقوم على الأسس الأخلاقية الإسلامية ، وإما لأنها تضر بمصالح الجماعة مثل الربا والاحتكار والرشوة والتطفيف.
س : الدولة الحق في التدخل لتحديد الأسعار في ظروف معينة ما هي ؟
ج ١- إذا كانت السلعة منحصرا بيعها في عدد معين من الناس ( حالة الاحتكار ) سواء أكان ذلك الانحصار أو الاحتكار
أمرا واقعا أي باتفاق البائعين أم بحكم القانون
2_إذا كانت السلعة ضرورية للناس وامتنع أصحابها عن بيعها أصلا أو طلبوا ثمنا لها من قيمة المثل
إذا تواطأ البائعون أو المشترون على ثمن معين وكان الثمن غير عادل
س : تحقيق الدولة العدل الاجتماعي عن طريق توفر تكافؤ الفرص، وضح ذلك ؟
ج : قال تعالى (إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللهِ أَتْقَاكُمْ) قال رسول الله (ص) : " الناس سواسية كأسنان المشط " وقال (ص)التي
لا فضل لعربي على أعجمي إلا بالتقوى) فالناس متساوون في الواجبات متساوون في الحقوق وكذلك في العقوبات، فكل انسان له الحق في مائدة الله جعلها للبشر جميعا. ووسيلة الانسان الى اكتساب هذا الحق هيا العمل وبذل الجهد ، لا يمنعه من ذلك احتكار أو احتجار أو إقطاع فالاحتكار محرم والاحتجار مباح لمن هو قادر على اعماره ولمدة لا تزيد على ثلاث سنوات ، وكذا أقطاع الأرض لمن يعمرها بالقدر الذي يستطيع اعماره
س .ما الهدف الذي يصل اليه الاسلام من تحقيق التوازن في الابحاث الدخول ؟
وكيف تحقق هذا الهدف؟ ج إن الهدف الذي يسعى اليه الإسلام هو توفير الغنى لجميع الأفراد . وإذا كان التكافل الاجتماعي يضمن للفقراء الحد الأدنى من المعيشة فان التوازن الاقتصادي يوجب على الدولة رفع مستوى معيشتهم الى المستوى الذي يعيشه غيرهم من أفراد المجتمع هي ضغط مستوى المعيشة من أعلى بتحريم الإسراف وضغط المستوى من أسفل بالارتفاع بالأفراد الذين يحيون مستوى منخفضا من المعيشة الى مستوى أرفع بأخذ مبدأ التكافل الاجتماعي والتوازن الاقتصادي في المجتمع، وبذلك تتقارب المستويات حتى تندمج في مستوى واحد قد يضم درجات لكنه يخلو من التناقضات الحادة في مستويات المعيشة
س : وما الامكانات اللازمة لتحقيق هذا التوازن ؟
ج اولا : فرض ضرائب ثابتة تؤخذ باستمرار وتتفق على المستوى العام ثانيا : ايجاد قطاعات للدولة مثل الفيء ومزارع الدولة والمصانع وما تؤمنه الدولة من المرافق كل ذلك توجهه الدولة لتوفير المال اللازم للتوازن الاقتصادي ثالثاء طبيعة احكام الشريعة الاسلامية التي حرمت طرق الكسب غير المشروع كالربا والاحتكار والغش والتدليس ومنع
الاكتناز وتوزيع
س ما المقصود ب (التكافل الاجتماعي) ؟
ج التكافل : في الإسلام نظام فطري يستمد وجوده من سنن الله التي تربط بين فطرة الإنسان وسنن الكون فكفالة الوالد
لأبنائه أمر فطري يندفع الية الإنسان اندفاعا فطريا
المراجعة الذهبية 2023
س 2: كيف يكون العمل لما بعد الموت؟
ج: في محاسبة النفس على الأقوال والأفعال، فإذا أذنبنا أقمت عن ذلك وندمنا على ما يصدر عنها من ذنب وعاهدنا الله على التوبة من الذنب واجتهدنا في طلب المغفرة من الله تعالى بالتقرب إليه بالطاعات من استغفار وإعطاء الصدقات وأغاثة الملهوف وصلة الرحم وعيادة المرضى وإدخال السرور على قلوب المؤمنين وغيرهم من أعمال البر الكثيرة ليمحو بهذه الأعمال ما اقترفناه من ذنب.
س: بأي شيء نزن أعمالنا؟
ج: أن نزن أعمالنا وأقوالنا بمقدار موافقتها للشريعة الإسلامية وبمدى ما تقربنا من رضا الله (عز وجل) بما تجلبه هذه الأعمال والأقوال من حسن بين الناس.
س 3: بماذا تدرك المطالب وتنال الغايات؟
ج: أن الغايات والمطالب لا تدرك بالتمني إنما تدرك بالعمل الصالح والسعي المتواصل والصبر ومجاهدة النفس وإعداد مستلزمات النجاح.
س: أن تكون من أهل الجنة المتنعمين بنعيمها غاية أمانينا فهل تدرك ذلك بالتمني؟
ج: على المرء أن ينظر في أفعاله وأقواله قبل أن يحاسبه الله يوم القيامة، فأن أذنبت وندمت على ما صدر عنها من ذنب وعاهد الله على التوبة من ذنب واجتهد في طلب المغفرة من الله تعالى بالتقرب إليه:
بالطاعات (استغفار وإعطاء الصدقات وأغاثة الملهوف)
صلة الرحم
التعاون وعيادة المرضى
إدخال السرور في قلب المؤمنين وغيرها من أعمال البر الكثيرة ليمحو الله ما اقترفته من ذنب.
س 7: ما هو الكيس الذي ذكره الرسول (ص) في الحديث الشريف؟
ج: يبين لنا رسول الله (ص) أن الإنسان العاقل الحازم هو الذي يحاسب نفسه على كل ما يصدر منه وما يقوم به من عمل في كل يوم وفي كل ساعة، فإذا كانت تلك الأقوال وتلك الأعمال صالحة وفيها خير لنفسه وللآخرين موافقة لما أمر به الله عز وجل وجاء به النبي الكريم استمر عليها، وأن وجدها مما فيه ضرر لنفسه وللآخرين وراها مخالفة لله ولرسوله تركها وابتعد عنها ولم يعاودها.
س: عرف الكيس؟
هو الذي يحاسب نفسه على كل ما صدر عنه من قول أو عمل وهو الذي يسخر أعماله في هذه الدنيا للخير ومنفعة للناس ولنفسه ويعمل الصالحات التي تقربه الله تعالى.
أحكام التلاوة لعام 2023
مقدمة:
تهدف أحكام التلاوة إلى توحيد قراءة القرآن الكريم بشكل صحيح، وذلك من خلال تحديد القواعد والضوابط التي يجب مراعاتها عند التلاوة. وتشمل هذه الأحكام قواعد النطق والإدغام والإظهار والإقلاب وغيرها من القواعد التي تضمن سلامة التلاوة.
أهم الأحكام:
الطهارة والوضوء: يشترط الطهارة والوضوء قبل لمس المصحف أو البدء في التلاوة، وذلك تعظيمًا لكتاب الله.
استقبال القبلة: يجب على القارئ أن يستقبل القبلة عند التلاوة تعبيراً عن الخشوع والتوجه لله تعالى.
الخشوع والتدبر: يجب على القارئ أن يتحلى بالخشوع والتدبر أثناء التلاوة، وأن يركز في معاني الآيات.
الترتيل: يُفضل أن تكون التلاوة مرتلة، أي بتقسيم الآيات إلى أجزاء متساوية، مما يساعد على الفهم والتدبر.
التجويد: يجب على القارئ أن يلتزم بقواعد التجويد، وهي مجموعة من القواعد التي تحدد كيفية نطق الحروف والكلمات في القرآن الكريم.
الأحكام الخاصة بالنون الساكنة والتنوين: تشمل هذه الأحكام الإظهار والإدغام والإقلاب والإخفاء، وهي تحدد كيفية نطق النون الساكنة والتنوين حسب الحرف الذي يليه.
أسباب أهمية تعلم أحكام التلاوة:
الفهم الصحيح للقرآن: تساعد أحكام التلاوة على فهم معاني القرآن الكريم بشكل صحيح.
التمتع بقراءة القرآن: تزيد أحكام التلاوة من متعة قراءة القرآن الكريم.
الأجر والثواب: يعد تعلم أحكام التلاوة وتطبيقها من الأعمال الصالحة التي تجلب الأجر والثواب.
نصائح لتعلم أحكام التلاوة:
الالتزام بدروس التجويد: الالتزام بدروس التجويد مع معلم متخصص هو أفضل طريقة لتعلم أحكام التلاوة.
الممارسة المستمرة: يجب على المتعلم أن يمارس التلاوة بشكل مستمر حتى يتقن أحكامها.
الاستماع إلى القراء المتمكنين: الاستماع إلى القراء المتمكنين يساعد على تقليد نطقهم الصحيح.
الصبر والمثابرة: تعلم أحكام التلاوة يحتاج إلى صبر ومثابرة.
ختامًا:
إن تعلم أحكام التلاوة هو واجب على كل مسلم، فهي وسيلة لتحقيق القراءة الصحيحة للقرآن الكريم والفهم العميق لمعانيهشرح موجز مادة التربية الاسلامية للسادس الاعدادي العلمي والادبي
أساس الدين هو ذلك المبدأ الذي يبنى عليه الدين كله، وهو القاعدة التي تنطلق منها جميع العبادات والأحكام الشرعية. يختلف هذا الأساس من دين لآخر، ولكن بشكل عام يمكن القول أن أساس الدين هو:
الإيمان بالله: وهو الاعتقاد بوجود خالق واحد للكون، يمتلك كل الكمال، وهو المستحق للعبادة وحده.
الالتزام بالعبادات: وهي الأعمال التي يقرب العبد من ربه، مثل الصلاة، والصوم، والزكاة، والحج.
اتباع الرسل: أي الإيمان بالأنبياء والمرسلين الذين أرسلهم الله للبشرية لتبليغ الرسالة وتوجيه الناس إلى الطريق الصحيح.
الالتزام بالأخلاق: وهي القيم السامية التي تحث على الخير والعدل والمساواة بين الناس.
في الإسلام، يعتبر التوحيد هو أساس الدين، وهو الإيمان بأن الله واحد لا شريك له، وأن محمد صلى الله عليه وسلم هو رسوله خاتم الأنبياء والمرسلين. وتتفرع من التوحيد جميع فروع الدين الأخرى.
أهمية معرفة أساس الدين:
تثبيت الإيمان: معرفة أساس الدين ترسخ الإيمان في قلب المؤمن وتجعله أكثر استقرارًا.
التحلي بالأخلاق: تساعد على التحلي بالأخلاق الفاضلة والسلوك القويم.
توجيه الحياة: توجه الإنسان إلى الطريق الصحيح في الحياة وتساعده على تحقيق السعادة في الدنيا والآخرة.
التمييز بين الحق والباطل: تمكن الإنسان من التمييز بين الحق والباطل، وبين الخير والشر.
تأثير انحراف الأمم وظلم بعضها البعض
إن انحراف الأمم وظلم بعضها البعض له آثار بالغة السوء على المجتمعات والبشرية جمعاء، وتنعكس هذه الآثار سلبًا على جميع مناحي الحياة. إليك بعض الآثار الرئيسية لهذا الانحراف:
الفساد والفساد الأخلاقي: ينتج عن الظلم والانحراف انتشار الفساد في المجتمع، مما يؤدي إلى تدهور الأخلاق والقيم، وانتشار الرشوة والمحسوبية.
الاضطرابات الاجتماعية: يؤدي الظلم إلى خلق بيئة مشحونة بالتوتر والاضطرابات الاجتماعية، مما يزيد من احتمالية اندلاع الصراعات والنزاعات.
التخلف الاقتصادي: يؤثر الظلم سلبًا على الاقتصاد، حيث يثبط الاستثمار ويقلل من الإنتاجية، مما يؤدي إلى تدهور الأوضاع المعيشية للمواطنين.
تدهور الأمن والاستقرار: يؤدي انتشار الظلم إلى تفشي الجريمة وانعدام الأمن، مما يجعل الناس يعيشون في خوف وقلق.
ضعف العلاقات الدولية: يؤدي الظلم بين الدول إلى تدهور العلاقات الدولية، وزيادة التوتر والعداء بين الشعوب.
تأخر التنمية: يعرقل الظلم عملية التنمية الشاملة والمستدامة، حيث يتم توجيه الموارد إلى مصالح فئة قليلة على حساب الأغلبية.
انتشار الكراهية والتطرف: يؤدي الظلم إلى انتشار الكراهية والتطرف، مما يشكل تهديدًا للسلم والأمن العالميين.
تفكك المجتمعات: يؤدي الظلم إلى تفكك المجتمعات وتآكل الروابط الاجتماعية، مما يزيد من الشعور بالغربة والعزلة.
أسباب انحراف الأمم وظلم بعضها البعض:
الطمع والجشع: الرغبة في الثروة والسلطة دون مراعاة حقوق الآخرين.
الجهل والتطرف: قلة الوعي الديني والأخلاقي، والتشدد في المعتقدات.
الفساد السياسي: استغلال السلطة لتحقيق مصالح شخصية على حساب المصلحة العامة.
الظلم الاجتماعي: التفاوت الكبير في توزيع الثروة والسلطة.
النزاعات التاريخية: الخلافات التاريخية بين الشعوب والدول.
الحلول لمواجهة هذه الظاهرة:
العدالة الاجتماعية: تحقيق العدالة في توزيع الثروة والفرص.
حكم العدل: تطبيق القانون على الجميع دون تمييز.
تعزيز القيم الأخلاقية: غرس القيم الأخلاقية في نفوس الناس.
الحوار والتفاهم: تعزيز الحوار والتفاهم بين مختلف الثقافات والأديان.
التعاون الدولي: تعزيز التعاون الدولي لحل المشكلات العالمية.
الكيس الذي ذكره الرسول صلى الله عليه وسلم هو مصطلح يشير إلى الحكمة والفطنة والعقل والحزم في التصرف. الشخص الكيس هو الذي يتحلى بالذكاء والفراسة، ويتخذ القرارات الصائبة بناءً على تفكير عميق وتقدير للموقف.
أمثلة على استخدام هذا المصطلح في الأحاديث النبوية:
"الكيس من دان نفسه وعمل لما بعد الموت": هذا الحديث الشريف يشير إلى أن الشخص الحكيم هو الذي يحاسب نفسه على أفعاله ويتجهز للحياة الآخرة.
"إذا دخلت فعليك بالكيس الكيس": هذا الحديث يحث على الحذر والتفكير قبل اتخاذ أي قرار، خاصة في المواقف الجديدة أو الصعبة.
أبعاد معنى الكيس:
العقل والحكمة: القدرة على التفكير المنطقي واتخاذ القرارات الصائبة.
التدبر والتفكر: التفكير العميق في الأمور والبحث عن الحلول المناسبة.
الصبر والحلم: التحلي بالصبر والتحمل في مواجهة الصعاب.
الاحتياط والحذر: تجنب الوقوع في الأخطاء والمشاكل.
الخوف من الله: الخوف من الله والالتزام بأوامره واجتناب نواهيه.
لماذا كان الرسول صلى الله عليه وسلم يوصي بكيس؟
لأهمية اتخاذ القرارات الصائبة: تساعد الكياسة على اتخاذ القرارات الصائبة التي تؤدي إلى النجاح والسعادة في الحياة الدنيا والآخرة.
لحماية النفس من الوقوع في الأخطاء: يحمي الكيس الإنسان من الوقوع في الأخطاء والندم.
لبناء مجتمع قوي ومتماسك: المجتمع الذي يسوده الكياسة والحكمة هو مجتمع قوي ومتماسك.
ختاماً:
الكيس هو صفة حميدة يجب على كل مسلم أن يسعى إلى اكتسابها، فهو مفتاح النجاح والسعادة في الحياة. ويمكننا اكتساب الكياسة من خلال:
قراءة القرآن الكريم والسنة النبوية: فهما مصدرا للحكمة والمعرفة.
التفكر في خلق الله: التفكر في عظمة الخلق يدفع الإنسان إلى التفكر في نفسه وفي الحياة.
الاحتكاك بالناس: الاحتكاك بالناس ذوي الخبرة والعلم يزيد من الخبرة والحكمة.
طلب العلم: العلم نور يضيء الطريق ويوسع الأفق.
برهان على الإيمان بكمال الله
السؤال عن برهان على الإيمان بكمال الله هو سؤال عميق وجوهري، يتطلب تفكيراً فلسفياً ودينياً.
أولاً: ماهية الإيمان بكمال الله؟
الإيمان بكمال الله يعني الاعتقاد بأن الله تعالى خالق الكون، وهو كامل في جميع صفاته وأفعاله، لا يشوبه نقص ولا عيب. هذا الاعتقاد هو أساس الدين الإسلامي، ومركز الإيمان.
ثانياً: هل يمكن إثبات كمال الله بالبرهان العقلي؟
الحقيقة هي أن الإيمان بكمال الله ليس نتيجة برهان عقلي بحت، بل هو نتيجة إيمان قلبى وقناعة باطنية. فكمال الله يعتبر من الصفات الذاتية لله تعالى، والتي لا يمكن إدراكها بالكامل بالعقل البشري المحدود.
ومع ذلك، هناك بعض الأدلة العقلية التي تدعم هذا الإيمان:
دليل النظام في الكون: إن وجود نظام دقيق ومعقد في الكون يدل على وجود خالق حكيم قادر.
دليل التفاوت في الكائنات: التنوع الكبير في الكائنات الحية وغير الحية يشير إلى وجود خالق مبدع.
دليل الإعجاز في الكون: العديد من الظواهر الكونية مثل دوران الكواكب، وتكوين النجوم، والإعجاز في جسم الإنسان، تشير إلى وجود قوة عظمى وراءها.
ثالثاً: دور الوحي في إثبات كمال الله
القرآن الكريم والسنة النبوية يقدمان لنا وصفاً كاملاً لصفات الله تعالى وكماله. هذه النصوص المقدسة تعتبر المصدر الرئيسي للإيمان بالله وبكماله، فهي تبين لنا أن الله هو الخالق، الرازق، الرحيم، العادل، الحكيم، وغيرها من الصفات الكاملة.
رابعاً: أهمية الإيمان بكمال الله
أساس الإيمان: الإيمان بكمال الله هو أساس الإيمان بالله تعالى وبجميع أركان الدين.
دافع للعبادة: يزيد الإيمان بكمال الله من خشوع العبد ويدفعه إلى الطاعة والعبادة.
منبع الأمل: يعطي الإيمان بكمال الله للإنسان الأمل والتفاؤل في الحياة.
سعادة نفسية: يمنح الإيمان بكمال الله الإنسان السكينة والطمأنينة.
خامساً: التوفيق بين العقل والنقل
يجب أن نجمع بين العقل والنقل في فهمنا لصفات الله تعالى. العقل يدعونا إلى التفكر في الكون والبحث عن أدلة على وجود الله، والنقل (القرآن والسنة) يبين لنا صفات الله تعالى بشكل تفصيلي.
في النهاية، الإيمان بكمال الله هو هدية من الله تعالى لعباده المؤمنين، وهو نتيجة إيمان قلبى وقناعة باطنية. ولا يمكن إثباته بالبرهان العقلي بشكل قاطع، ولكن الأدلة العقلية والنقلية تدعم هذا الإيمان وتقويه.
التكبر هو صفة ذميمة تجنبها الدين، وتؤدي إلى العديد من المشاكل الاجتماعية والنفسية. هناك العديد من الأسباب التي تدفع الإنسان إلى التكبر، ومن أهمها:
الفخر بالنفس: الشعور بالتفوق على الآخرين بسبب المظهر، المال، النسب، العلم، أو أي ميزة أخرى.
الخوف من النقص: قد يلجأ بعض الأشخاص إلى التكبر لتعويض شعورهم بالنقص، محاولين إقناع أنفسهم والآخرين بقوتهم وثقتهم بأنفسهم.
الرغبة في السيطرة: يسعى المتكبر إلى السيطرة على الآخرين وإخضاعهم لإرادته، معتقدًا أنه الأحق بذلك.
التربية الخاطئة: قد يتعلم الطفل التكبر من خلال تربية خاطئة تعتمد على المدح الزائد أو المقارنة السلبية مع الآخرين.
البيئة الاجتماعية: تؤثر البيئة الاجتماعية المحيطة بالإنسان بشكل كبير على شخصيته، فإذا كان يعيش في بيئة تشجع على التفاخر والتكبر، فمن المحتمل أن يتأثر بذلك.
آثار التكبر:
فقدان العلاقات الاجتماعية: يدفع التكبر الناس إلى الابتعاد عن المتكبر، مما يؤدي إلى عزله وعيشه وحيدًا.
زيادة العداء والكراهية: يولد التكبر مشاعر سلبية لدى الآخرين، مثل الحقد والغيرة والكراهية.
فقدان البركة: يمنع التكبر الإنسان من الحصول على البركة في حياته، سواء كانت بركة في المال، الصحة، أو السعادة.
سوء الخاتمة: يحذر الإسلام من عاقبة التكبر، ويشير إلى أن المتكبرين مصيرهم الهلاك والخسارة.
كيفية علاج التكبر:
التواضع: يجب على الإنسان أن يتواضع ويعتبر نفسه عبداً لله، وأن يدرك أن كل النعم التي يتمتع بها هي من عند الله.
التذكر بالموت: تذكر الموت يجعل الإنسان يدرك صغر حجمه في الكون، ويجعله أكثر تواضعاً.
قراءة القرآن والسنة: تساعد قراءة القرآن والسنة على فهم حقيقة الإنسان وضعفه، وتزيد من الإيمان بالله.
الاستغفار والدعاء: الاستغفار والدعاء إلى الله يساعدان على تطهير النفس من الأخطاء والمعاصي.
الاجتماع بالصالحين: الاختلاط بالناس الصالحين يساعد على اكتساب الأخلاق الحميدة والتخلص من الصفات السيئة.
حال الفتية في الكهف كما ورد في القرآن الكريم (سورة الكهف) هو حال من الإيمان الراسخ والتعلق بالله تعالى، رغم صغر سنهم وظروفهم الصعبة. لقد لجأوا إلى الكهف طلباً للهداية والنجاة من الفتنة التي كانت سائدة في مجتمعهم، وهناك دعوا الله تعالى بصدق وإخلاص.
أبرز ما يميز حال الفتية في الكهف:
الإيمان القوي: لقد تميزوا بإيمان قوي بالله تعالى، وكانوا على يقين بأن الله وحده هو القادر على نصرتهم وحمايتهم.
التوكل على الله: توكلوا على الله في كل أمورهم، ورضوا بما قسمه لهم.
الصبر والثبات: صبروا على البلاء والمحنة، ولم ييأسوا من رحمة الله.
الهجرة إلى الله: هجروا مجتمعهم الفاسد طلباً للهداية والحق.
الدعاء: دعوا الله تعالى بصدق وإخلاص، وطلبوا منه الهداية والرحمة.
نتيجة هذا الإيمان والتوكل:
حفظ الله لهم: حفظهم الله تعالى من الفتنة التي كانت سائدة في مجتمعهم.
أطال في أعمارهم: أطال الله في أعمارهم وناموا في الكهف مدة طويلة.
أخرجهم من الكهف سالمين: أخرجهم الله من الكهف سالمين غانمين بعد أن تغيرت أحوال الناس.
الدروس المستفادة من قصة الفتية:
أهمية الإيمان القوي: الإيمان القوي بالله تعالى هو أساس السعادة والنجاح في الحياة.
ضرورة التوكل على الله: التوكل على الله يمنح الإنسان الطمأنينة والسكينة.
صبر على البلاء: الصبر على البلاء هو مفتاح الفرج.
الهجرة من المعاصي: الهجرة من المعاصي والذنوب إلى الطاعة هي طريق السعادة.
الدعاء المستجاب: الدعاء بصدق وإخلاص يجلب الخير والبركة.
ختاماً، قصة الفتية في الكهف هي قصة عظيمة تعطي لنا دروساً مهمة في الحياة، وتحثنا على التمسك بديننا والعمل الصالح، والتوكل على الله في كل الأحوال.
قوامة الرجل: فهم شامل ومفصل
مقدمة:
مفهوم القوامة هو أحد المفاهيم الأساسية في الشريعة الإسلامية، ويشير إلى المسؤولية التي كلف الله بها الرجل في إدارة شؤون الأسرة وحمايتها. هذا المفهوم قد شهد العديد من التفسيرات والاجتهادات عبر التاريخ، مما أدى إلى بعض الخلط والسوء فهم. لذلك، من الضروري فهم هذا المفهوم بشكل صحيح وشامل.
ما هي القوامة؟
القوامة لغةً تعني القيام على الشيء والحفاظ عليه، وفي الاصطلاح الشرعي تعني مسؤولية الرجل عن الأسرة وتدبير شؤونها. الله تعالى يقول في كتابه الكريم: ﴿الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ﴾ (النساء: 34). 1
أسباب القوامة:
الفطرة: خلقت المرأة بطبيعة تميل إلى الرعاية والحنان، بينما خلق الرجل بطبيعة تميل إلى القيادة والحماية.
الاختلاف في الأدوار: لكل من الرجل والمرأة أدوار محددة في الحياة، فالرجل هو المسؤول عن الإنفاق على الأسرة وحمايتها، والمرأة هي المسؤولة عن تربية الأبناء وإدارة شؤون المنزل.
التكليف الشرعي: نص القرآن الكريم والسنة النبوية على قوامة الرجل، مما يجعلها أمراً شرعياً لا خلاف فيه.
حقوق وواجبات القوامة:
حقوق الرجل:
اختيار الزوجة.
إدارة شؤون الأسرة.
اتخاذ القرارات الهامة.
الحماية والرعاية للأسرة.
واجبات الرجل:
الإنفاق على الأسرة.
حسن معاملة الزوجة.
توفير السكن والمأكل والملبس.
التربية الصالحة للأبناء.
أهمية فهم القوامة بشكل صحيح:
تجنب سوء الفهم: فهم القوامة بشكل صحيح يساعد على تجنب سوء الفهم والنزاعات بين الزوجين.
بناء أسرة سعيدة: القوامة المتوازنة والمنصفة هي أساس بناء أسرة سعيدة ومستقرة.
تعزيز التعاون بين الزوجين: فهم كل من الزوجين لدوره ومسؤولياته يعزز التعاون بينهما.
الحدود الشرعية للقوامة:
القوامة ليست تسلطاً: القوامة لا تعني أن يكون الرجل متسلطاً على زوجته، بل هي مسؤولية يجب أن يؤديها بحكمة وعطف.
المشورة والتعاون: يجب على الزوج أن يشاور زوجته في الأمور الهامة، وأن يتعاون معها في إدارة شؤون الأسرة.
العدل والإنصاف: يجب على الرجل أن يعامل زوجته بالعدل والإنصاف، وأن يقدر دورها في الأسرة.
الخلاصة:
قوامة الرجل هي مسؤولية شرعية تهدف إلى تحقيق التكامل بين الرجل والمرأة في الأسرة. وهي ليست تسلطاً أو استعباداً، بل هي تعاون وتكامل بين الزوجين. فهم هذا المفهوم بشكل صحيح يساعد على بناء أسرة سعيدة ومستقرة.
انتهى الموضوع شكرا (لك / لكِ)