📁 آخر الأخبار

المراجعة المركزه للاستاذ مضر الجبوري لمادة التاريخ و الاقتصاد و الجغرافية 2024

المراجعة المركزه للاستاذ مضر الجبوري لمادة التاريخ و الاقتصاد و الجغرافية 2024

اضمن النجاح مع المراجعة المركزة (تاريخ * جغرافيه * اقتصاد ) 2024

الفصل الأول👌
العراق في العهد العثماني
اسماعيل الصفوي وهو الشاة الصفوي الذي تمكن من الاستيلاء على بغداد عام 1م وقد تمكن السلطان العثماني سليمان القانوني من ازاحثة من حكم العراق عام 1072 وجاء بعدة للحكم ابنه طهماسب الدول . 
سليمان القانوني، وهو السلطان العثماني الذي احتل بغداد عام ١٥٣٤م يعد ان ازام الصفويين الذين استولوا على العراق يقيادة الشاه اسماعيل الصفوي عام ١٥.٨م ...
 طهماسب الدول وهو الشاه الصفوي الذي خلف والده بالحكم (اسماعيل الصفوي ) حيث فقد السيطرة على الحكم في العراق يعد تمرد ذو الفقار بن نخود ) عليه وسيطرته على حكم العراق بمساندة السلطان العثماني سليمان القانوني الان الشاه الصفوى تمكن عام 10م من محاصرة بغداد فاتجه إلى الخدام والحيلة وتمكن من قتل ذو الفقار. 
ذو الفقار بن نخود، وهو الكردي الفيلي كان حاكما في لورستان تمرد على الشاه الصفوي (طهماسب الدول ) حيث تمكن من استلام مقاليد الحكم في العراق احتمى بالسلطان سليمان القانوني وخطب له من على المنابر حتى يكون له سند من خطر الحاكم الصفوي حكم العراق ما يقارب الست سنوات الا ان الشاه طهماسب
حسن باشا : وهو الوالي المملوكي الذي نصبه الباب المال على يغداد عام ١٧.٤م بعد ان كان واليا على حلب عام 1179م . تمكن من محاصرة بغداد وعن طريق الخداع والحيلة تمكن من قتل ذو الفقار عام ١٥١٣٠ م .. وأول الاجراءات التي قام باتخاذها هو تخليه عن القوة الانكشارية التي كثرت مفاسدها وإبدالهم بالمماليك الذين اثبتوا جدارتهم في الشؤون الادارية والعسكرية وقد حكم مدة تزيد على عشرين عاما .
العهد العثماني الثالث أو ( الأخير ) وهو الحكم العثماني المباشر على العراق والذي استمر اكثر من خمسة وثمانون عاما بعد انتهاء عهد المماليك وقد شهد هذا العهد ما عرف بـ ( عصر التنظيمات أي عصر الاصلاحات وهو ادخال اصلاحات شاملة في مؤسسات الدولة وتحديثتها ووضعها على اسس عصرية ، وينتمي هذا العهد يدخول البريطانيين بغداد عام ١٩١٧م .. عصر الاصلاحات والتنظيمات هو العمد العثماني المباشر عام ١٨٣١ شهد هذا العصر اصلاحات وتنظيمات حيث ارادت الحكومة العثمانية ادخال اصلاحات وتنظيمات شاملة في مؤسسات وتحديثها ووضع اسس عصرية الملتزمون هم من حاشية السلطان أو الوفاة والامراء المتنفذين وبعض شيوخ العشائر وخاصة في الاقسام الجنوبية من العراق.
السياسية : هو جيش قوي من الفرسان المقاتلين حيث يقوم الاقطاعي في العهد العثماني المباشر يجمع عدد من المحاربين من فلاحيها المدربين على القتال هم تجهيزاتهم من سلاح وخيل وملابس وخيم وغيرها دون ان تتحمل الحكومة المركزية نفقاتهم . وعليهم أن يكونوا على استعداد دائم لتلية اوامر السلطان اثناء الحرب كلما دعت الحاجة
لذلك .
الكودة: وهي رسوم اضافية يأخذها المكلفون بالجباية من الفلاحين والمنتجين عن المزارع والبساتين والسفي والمواشي والاغنام والمراعي والصيد والنحل والمعاصر والمعادن والموانئ وغيرها . الباد
وهي ضرائب غير شرعية تؤخذ من السلع المنقولة بين المناطق الداخلية للبلاد. القبان أو الوزن وهي ضرائب غير شرعية تؤخذ من البائع والمشتري مما .
محمد كان تكلود وهو ممثل الحكومة الصفوية في بغداد حيث هرب فور وصول الجيوش العثماني بقيادة السلطان سليمان القانوني ودخول بغداد . الشاه عباس الصفوي وهو الشاه الصفوي الذي احتل العراق للمرة الثانية بعد أن قتل قائد الانكشارية العثمانية بكر صوباشي) واخوه واولاده .
قرة حسين باشد وهو الصدر الأعظم في الدولة العثمانية الذي طلب منه قائد الانكشارية في العراق بكر صوباشي منحة ولاية بغداد بعد مقتل واليها السابق يوسف باشا لكن قرة حسين باشا رفض طلبه مما أدى إلى قيام بكر صوباشي باعلان تمسكة بحكم بغداد بلا منازع . يوسف باشا وهو الوالي السابق لبغداد الذي قتل وقد طلب بكر صوباشي من الصدر الأعظم قرة حسين باشام منحه ولاية بغداد بلا منازع. بكر مواشي : وهو أحد قادة الانكشارية العثمانية في العراق حيث اثقل العراقيين بجباية الضرائب و قد طلب من الصدر الأعظم قرة حسين باشا منحه ولاية بغداد بعد مقتل الوالي السابق يوسف باشا الا انه رفض طلبه وأعلن تمسكه يحكم بغداد بلا منازع، وحاول الشاه عباس استغلال خلافه مع الدولة العثمانية مقابل اعلان تبعيته للدولة الصفوية لكن بكر صوباش رفض ذلك وعلى اثره دخل جيش عباس الصفوي بغداد وقيض عليه وأعدمه وبهذا تم انهاء الحكم العثماني البول . السلطان مراد الرابع وهو السلطان العثماني الذي تمكن من استرجاع السيطرة على بغداد بعد سيطرة صفوية دم 10 عاما حيث قام بمحاصرة بغداد لمدة شهر وبعد معارك ضارية في شوارعها هم القوات الصفوية استسلم قائدها بكتاش خان ) من السلطان مراد الرابع . يكتاش كان وهو ممثل الحكومة الصفوية في بغداد استسلم للسلطان العثماني مراد الرايم بعد معارك ضارية
المفك
وهي ضرائب غير شرعية تؤخذ من الحرفيين والسلم المعروضة في الاسواق وسميت بهذا الاسم لان السلم المأخوذة منها تختم بختم يقال له الطمعة (الطمفة ) .
مع القوات العثمانية .
محمد باشا الطيار وهو الصدر الأعظم العثماني الذي قتل في المعارك الضارية التي جرت بين الجيوش العثمانية والجيوش الصفوية والذي تعهد للسلطان مراد الرابع بالستيسال حتى الموت لذلك حزن عليه السلطان العثماني كثيرا وقام يدفنه في مقبرة الامام الاعظم وقد حل محله بمنصب الصدر الأعظم_مصطفى باشا ) .
معاهدة زهاي وهي المعاهدة التي عقدت بين الدولة الصفوية والدولة العثمانية عام ١١٣٩ م ويموجيما قسمت الاراضي بين الطرفين وانطلق العثمانيين في مفاوضاتهم مع الجانب الصفوي من منطلق المنتصر .. مهروان (مهربان وهي مدينة عراقية تقع ضمن حدود ولاية شهرزور فرط بها العثمانيين واعطوها للدولة الصفوية عقب معاهدة زهاب سنة ١٦٣٩م رغم اعتراف الدولة الصفوية بتبعيتها للعراق بموجب معاهدة عام ١٥٩م. الرفيق الابيض وهم غلمان يجلبهم التجار اطفال من بلاد الكرج والقوقاز وبدا الوالي حسن باشا يتجنيدهم ويدخلهم في مدارس اسيما في بلاطة لتعليمهم القراءة والكتابة وامور الدين وتنشأتهم نشأة اسلامية ثم ينتظمون بعد تخرجهم في سلك الجيش والوظائف الحكومية .
الانكشارية : وهي قوة اعتمدت عليها الدولة العثمانية في حروبها وتوسعها ولكنها اخذت تتمرد على الحكام وتامر عليهم وتضايق السكان وكثرت مفاسدهم مما اضطر الولي ( حسن باشا والى بغداد إلى التخلي عنهم والاعتماد على المماليك ..

مراجعة مواد الادبي تاريخ جغرافيه اقتصاد 2024 


للتحميل  اضغط هنا 👉



انتهى الموضوع شكرا (لك / لكِ)